عراق الاماني
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر اذا كنت مسجل لدينا فتشرف بالدخول واذا لم تكن لدينا مسجل فشرفنا بتسجيلك ....عراق الاماني حيث للاصالة عنوان


منتدى العراقين والعرب كل ماتحتاج اليه من ترفيه ومعلومات ورياضة ستجده في منتدانا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 قواعد اللغة الانكليزية grammer

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
برنسيسة سوريا
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 72
نقاط : 124
تاريخ التسجيل : 25/05/2010

مُساهمةموضوع: قواعد اللغة الانكليزية grammer   الإثنين 31 مايو - 0:21

تأتي الجملة الانكليزية بإحدى أربع صيغ ( البسيطة – المستمرة – التامة – التامة المستمر )
بالزمن الحاضر أو الماضي أو المستقبل

أولاً : الصيغة البسيطة ( simple tense )

A : الحاضر البسيط ( simple present )

a : الشكل Sad the form )

فاعل + فعل بتصريفه الأول = ( Subject + Verb1 ) = ( S + V1 )
He plays football every day
The students play football every day
الفاعل:
يأتي ضمير أو اسم ظاهر
هناك ضمير مفرد غائب(هو-هي )للعاقل(he \she ) وَ ( هو-هي) لغير العاقل ( it )
و ضمير مفرد مخاطب ( أنتَ- أنتِ) (you ) و ضمير مفرد متكلم ( أنا ) ( I )
ضمير جمع غائب للعاقل و غير العاقل ( هم ) ( they ) وَ ضمير جمع مخاطب ( أنتم ) ( you )
و ضمير جمع متكلم ( نحن ) ( we )
أما الاسم الظاهر فقد يأتي (انسان او جماد أو حيوان) مفرداً أو جمعاً
(Ahmed, Sara, A student, children, girls, a dog, cats, the schools, a computer …)

الفعل :
نضعه بتصريفه الأول مع S الغائب إذا كان الفاعل اسم مفرد ظاهر عاقل أو غير عاقل أو
ضميرمفرد الغائب ( he, she, it )

نضعه بتصريفه الأول فقط إذا كان الفاعل اسم الجمع عاقل أو غير عاقل أو أحد الضمائر التالية
(I, we, they, you)

- He plays football every week
- They play football every week
-----------------------------------------------------------------------------------------------
b : الاستعمال Sad the usage )

1. الحقائق العامة: ( تقتل معظم الحيوانات فقط من أجل الطعام )
General facts: (Most animals kill only for food)
2. الحقائق العلمية: ( يغلي الماء عند الدرجة 100 سلسيوس )
Scientific facts: (Water boils at 100 degree Celsius
3. الحقائق الشخصية: ( عمري عشرون عاماً )
Personal facts: (I am 20 years old)

4. طبيعة متأصلة بالشخصSad يشخر سامر عندما ينام )
Personal habit: ( Samer snores when he sleeps )
5. نشاط معتاد ( أدرس لمدة ساعتين كل ليلة )
Habitual activity: (I study for two hours every night)
6. القول المأثور: ( التاريخ يعيد نفسه )
Proverbs: (History repeats itself)

ملاحظة

1. عندما نضع( S ) الغائب للفعل في الحاضر البسيط فإننا

• نضطر أحياناً إلى إضافة e قبل ال( S )و ذلك عندما ينتهي الفعل بإحدى النهايات التالية
(O, S, Sh , Ch , X , Z )
(Goes, does, glasses, washes, teaches, fixes)

• عندما ينتهي الفعل ب y مسبوقة بحرف ساكن (غير صوتي ) نقلب ال y إلى I ثم نضيف es
Cry: ( cries ) ------- carry : ( carries )
علماً أن الأحرف الصوتية هي : ( a , e , I , o, u ) و الساكنة هي ما تبقى
فإذا جاء قبل ال y حرف صوتي لا نغير شيء فقط نضيف ال S ( play : plays )

2. يمكن أن يكون الفعل الرئيسي في جملة الحاضر البسيط ( have, do, be )
و هنا لا تعمل هذه الأفعال كأفعال مساعدة بل كأفعال رئيسية
All the students in this class are active (personal fact)
The world is round (scientific fact)
Dana usually has lunch at 3 O’clock (habitual activity)
She always does a lot of work in her house (habitual activity)
لاحظ كيف أن الفعل do ينتهي ب( O ) فوضعنا e قبل s الغائب
أما الفعل be و الفعل have لا نستخدم معها S الغائب بل إن التفرقة في استخدام أن
(She, he, it, اسم مفرد) + is _ (she, he, it, اسم مفرد) + has
(They, we, you, اسم جمع)+ are _ (they, we, you, اسم جمع) + have
( I ) + am _ (I ) + have

3. إن إحدى استخدامات الحاضر البسيط هي أن تكون الجملة في حالة استمرار أي يجب قواعدياً أن نضعها بالحاضر المستمر و ذلك لوجود دليل مثل NOW إلا أن فعل الجملة لا يقبل الاستمرار فنضطر إلى وضع الجملة بالحاضر البسيط
مثلاً Sad أرى طائرةً تحلق في السماء الآن) هي بالحاضر المستمر لكن فعل يرى لا يقبل الاستمرار
I see a plane high in the sky right now ☺️
I am seeing a plane high in the sky right now X (wrong)
و سنرتب جدولاً بهذه الأفعال التي تدعى أفعال غير قابلة للاستمرار ( Non progressive verbs )

أفعال الحس
Verbs of senses أفعال الحالات العقلية
Verbs of mental state أفعال الحالات العاطفية
Verbs of emotional states أفعال الملكية
Verbs of possession حالات موجودة واقعة
existing states أفعال القياس
Verbs of measurement
Taste
يبدو المذاق Know
يعرف Love
يعشق Possess
يملك Seem
يبدو Weigh
يزين
Smell
يبدو للشم Realize
يدرك Like
يحب Have
يملك Look
يبدو للنظر Measure
يقيس
See
يرى Understand
يفهم Appreciate
يقدِّر Own
يملك Appear
يظهر Cost
يكلف
Feel
يبدو ملمسه Recognize
يتعرَّف Hate
يكره Belong
يخص Weigh
يزن ( ذو ثقل ) Equal
يساوي
Hear
يسمع Think
يفكر( يعتقد) Dislike
يكره Entail
يرث Be
يكون
Believe
يعتقد( يؤمن ) Envy
يحسد Exist
يوجد
Suppose
يعتقد ( يظن) Mind
يبالي consist of
يتألف من
Feel
يشعر Care
يعتني Contain
يحتوي
Imagine
يتخيل Want
يريد Include
يتضمن
Doubt
يشك Desire
يرغب Own
يدين لشخص
Remember
يتذكر Prefer
يفضِّل
Forget
ينسى Need
يحتاج
Want
يريد Fear
يخشى
Need
يحتاج
Prefer
يفضِّل
Wonder
يتعجّب
Mean
يعني
الأفعال التي تحتها خط في الجدول السابق فهي أفعال قابلة و غير قابلة للاستمرار و ذلك حسب المعنى
Taste

يبدو مذاقه\ يتذوق See

يرى \ يعاين Have

يملك \ يتناول\ يعاني\يقضي وقتاً Appear

يبدو للنظر \ يظهر Be

يكون \ دلالة الاستمرار being
Smell

تبدو رائحته \ يشم
Feel

يبدو ملمسه \ يلمس Look

يبدو للنظر \ ينظر Weigh

ذو ثقل \ يزين Think

يعتقد \ يفكر

أمثلة :
Progressive verbs Non progressive verbs verbs
I am thinking about this grammar

أنا أفكر بهذه القاعدة
I think he is a kind man

أعتقد أنه رجل لطيف Think
I am having a trouble

أنا أعاني من مشكلة
He has a car

هو يملك سيارة Have
The chief is tasting the sauce

الطبَّاخ يتذوق الصلصة This food tastes good

الطعام مذاقه جيد Taste
Ahlam is smelling the roses

أحلام تشم الأزهار These flowers smell good

هذه الأزهار رائحتها جيدة Smell
The grocer is weighing the vegetables
يزين البقال الخضروات

These balls weigh 100 kilograms


هذه الكرات تزن 100 كغ Weigh

c : ظروف الزمن الحاضر البسيطSad the adverbs of the simple present )

وهي التي ستعبر لنا أو تدلنا على أن الزمن هو حاضر بسيط و غالباً ما نضع إحداها في جملة النشاط المعتاد و نطلق عليها اسم ظروف التكرار. لأن الحقائق العامة أو الخاصة أو العلمية تعبر عن نفسها ولا تحتاج إلى ما يعبر عنها و هذه الظروف هي
Seldom
نادراً Usually
عادةً Generally
بشكلٍ عام
Always
دائماً Never
أبداً Sometimes
أحياناً
Often
غالباً Whenever
كلما Every other day
كل يومين
Every ( time, day, year,
كل ( مرة , يوم, سنة ...) (Once a week, twice a day, three times a year ..)
مرة بالأسبوع, مرتين باليوم , ثلاث مرات بالسنة .......... Occasionally
أحياناً
------------------------------------------------------------------------------------------------
d :صيغة الاستفهام في الحاضر البسيط Sad the question form )

لتحويل أي جملة إلى صيغة استفهامية لا بد من فعل مساعد لكن تركيب الزمن الحاضر البسيط لا يحوي فعل مساعد فنستخدم نحن أحد الفعلين المساعدين
Do : الذي نستعمله مع أي اسم بصيغة الجمع مثل( أولاد,مدارس) أو مع( they, we, you, I )
Does : الذي نستعمله مع أي اسم بصيغة المفرد مثل ( باب,الطالب ) أو مع( he, she, it )
و يكون فعل الجملة بعده بصيغة المصدر و يكون موضع الفعل المساعد في حالة الاستفهام قبل الفاعل
أمثلة :

1. Schools always start at 8 Do schools always start at 8 ?
2. He never gets up late Does he never get up late ?
3. They go to school every day Do they go to school every day?
1. لاحظ في الجملة الأولى لم نضع s بعد الفعل عند السؤال أي وضعنا الفعل بالمصدر
2. لاحظ أن الفعل المساعد قبل الفاعل
و كذلك الأمر بالنسبة للجمل التي يكون فيها الأفعال المساعد ( have, has, do, does ) أفعالاً رئيسية فتعامل المعاملة ذاتها كأي فعل آخر
1. I do my homework every day
2. That man has disturbances in his stomach
3. She does a lot of work in her house
--------------------------------------------------
1. Do you do your homework every day?
2. Does he have some disturbances in his stomach?
3. Does she do a lot of work in her house?
1. لاحظ في الجملة الأولى do الأولى هي فعل مساعد خارجي أما do الثانية فهي المصدر كما فعلنا مع أي فعل آخر
2. لاحظ في الجملة الثانية استخدمنا does مع الاسم المفرد that man و وضعنا المصدر من الفعل الرئيسي have
أما إذا جاء فعل الكون ( is, am, are ) التي المصدر منها جميعاً هي be كفعل رئيسي في الحاضر البسيط هنا لأجل صيغة الاستفهام لا داعي لاستخدام فعل مساعد خارجي بل نستخدمه نفسه فعل الكون كفعل مساعد فنضعه قبل الفاعل لنحصل على صيغة الاستفهام
You are a student Are you a student?
لم نستخدم فعل مساعد مناسب أي do ولم نقل( (Do you be student بل بدلنا بين الفعل و الفاعل وهذا لا نستخدمه في صيغة الحاضر البسيط إلا إذا جاء فعل الكون كفعل رئيسي أما في صيغ أخرى يكون فيها فعل الكون أو الفعل المساعد من تركيب الصيغة فتكون هي الطريقة المستخدمة لصيغة الاستفهام وسنرى هذا لاحقاً
------------------------------------------------------------------------------------------------
e :صيغة النفي في الحاضر البسيط Sad the negative form )
كذلك الأمر في النفي فنحتاج إلى فعل مساعد مع not لأننا لا نملك فعل مساعد في تركيب الحاضر البسيط أما في الصيغ التي يحوي تركيبها على فعل مساعد يكفي أن نضيفnot للفعل المساعد لكي ننفي الجملة وسنرى ذلك لاحقاً
و لا ننسى أن:
1. نضع الفعل بالمصدر
2. موضع الفعل المساعد بين الفاعل و الفعل
3. عندما تأتي الأفعال المساعدة (has have do does ) كأفعال رئيسة في الجملة نعاملها كأي فعل آخر
1. Sara gets up at 8 every day Sara does not get up at 8 every day
2. That man has a nice villa That man does not have a nice villa.
3. They go to school every day They do not go to school every day.

أما إذا جاء فعل الكون (is am, are, ) التي المصدر منها جميعها هو be كفعل رئيسي في الحاضر البسيط هنا لأجل صيغة النفي لا داعي لاستخدام فعل مساعد خارجي بل نستخدمه نفسه فعل الكون كفعل مساعد فنضع معه not لنحصل على صيغة النفي

He is a doctor
He is not a doctor
لم نستخدم فعل مساعد مناسب أي does ولم نقل (he does not be a doctor ) بل أضفنا not للفعل is وهذا لا نستخدمه في صيغة الحاضر البسيط إلا إذا جاء فعل الكون كفعل رئيسي أما في صيغ أخرى يكون فيها فعل الكون أو الفعل المساعد من تركيب الصيغة فتكون هي الطريقة المستخدمة لصيغة النفي وسنرى هذا لاحقاً

B : الماضي البسيط ( simple past )
a : الشكل Sad the form )

فاعل + فعل بتصريفه الثاني = ( Subject + Verb2 ) = ( S + V2 )
(They, you, we, I, she, he, it, اسم مفرد, اسم جمع) + V2
They played football yesterday.
He played football yesterday.
The children played football yesterday.

ملاحظة :
• لكي نحصل على التصريف الثاني(الماضي) لدينا نوعين من الأفعال أحدها نظامي و الآخر يدعى شاذ
أما الفعل النظامي فإننا نضيف ed إلى أخره ليصبح في الماضي و ننتبه إلى أنه
1. إذا كان الفعل منتهياً ب ( y ) مسبوقة بحرف ساكن (غير صوتي) تقلب ال ( y) إلى(I ) و من ثم يضاف ed
Try: tried cry: cried carry: carried
2. و تبقى ال y على حالها عندما نضيف ed إذا كانت ال y مسبوقة بحرف صوتي
Play: played convey: conveyed stray : strayed
3. لكن إذا كان الفعل ثلاثي الحروف منتهياً ب y مسبوق ب a كالفعلpay فإننا نستبدل ال ( y ) ب ( I ) ونضيف ( d ) فقط
Lay: laid say: said pay: paid
4. عندما ينتهي الفعل ب( e ) لا داعي لأن نضيف e ثم d بل يكفي أن نضيف d
Live: lived love: loved name: named
أما الأفعال الشاذة فعليك حفظها لأنه لا قاعدة لها و لكن منها نذكر
V1 V2 V3 V1 V2 V3 V1 V2 V3
Is am-are Was- were been drive drove Driven find found Found
Bring brought brought eat ate eaten get got got
Begin Began begun feel felt felt have Had Had
Build built built meet met met know knew Known
Buy bought bought put put put make made made
Catch caught caught run ran ran teach taught Taught
Come came come say said said write wrote Written
Cost Cost Cost see saw seen speak spoke Spoken
Do did done sit sat sat Drink Drank Drunk
Cut Cut Cut Sleep slept slept Fall Fell Fallen

يمكن أن يكون الفعل الرئيسي في جملة الماضي البسيط (did, had, was, were ) و هنا لا تعمل هذه الأفعال كأفعال مساعدة بل كأفعال رئيسية
I was at the swimming pool last week.
He did his homework last Saturday.
They had their lunch with their friends last Friday.

و عليك أن تعلم أن
did ,had)) تستخدم كل منها مع I ,he ,she ,it ,you, we, they)) و الاسم الجمع و الاسم المفرد
أما (were) تسـتخــدم مــع (you, they, w)) و الاسم الجمع
( (was تــستخـدم مـــع ( he, she, It, I ) و الاسم المفرد
-----------------------------------------------------------------------------------------------
b : الاستعمال Sad the usage )
1. عمل أو نشاط حصل في وقت مضى و لا علاقة له بالحاضر
I walked to school yesterday.
He lived in Paris for ten years, but now he is living in Roma.
2. عادة كانت متكررة في زمن مضى
My grandfather always got up early when he was alive.
إن ظرف التكرار( always ) يشير على وجود عادة عند جدي و لكن وجود( (was يدل على أنها كانت متكررة في زمن مضى
لاحظ وضعنا الماضي من get up و هو شاذ(got up) و استعملنا ظرفاً لندل على عادة (always)

3. عندما يكون لدينا جملتين تعبران عن عملين حدثا في الماضي أحدهما حصل قبل الآخر و يربط بين الجملتين الظرف ( when ) نستطيع أن نعبر عن كلا الفعلين بالزمن الماضي البسيط لكن الفعل الذي يليwhen) ) مباشرةً هو الأقدم
The students left the class when the teacher ended the lesson
لاحظ كلا الفعلين حصلا بالماضي ولكن إنهاء الدرس كان قبل مغادرة الطلاب(هو الأقدم) لذا وضعناه بعد when
End فعل نظامي الماضي منه ended أما leave فهو شاذ الماضي منه left
------------------------------------------------------------------------
c : ظروف الزمن الماضي البسيط Sad the adverbs of the simple past )

1. : للتعبير عن عمل حصل في وقت مضى نستخدم: إحدى هذه الظروف
Yesterday, ago, in 1988, , last (night, month, year, week)
2. للتعبير عن عادة كانت متكررة في الماضي
always ,usually ,generally ,often ,seldom ,whenever ,every time ,etc..
مع الإشارة إلى الماضي بفعل عادي أو فعل كون بالماضي فمثلاً لو طلب اختيار الزمن الصحيح مما بين قوسين في الجملة التالية
My brother always (goes, is going, went) to his office on time before he got married
بما أنه هناك always فهناك عادة وبهذه الحالة نكون قد انحصرنا بجوابين الحاضر البسيط goes أو الماضي البسيط went ولكن تتمة الجملة (قبل أن يتزوج) تدلنا أن العادة كانت في الماضي و هنا يتحدد جوابنا بالماضي البسيط أي نختار went أي ( كان أخي دائماً يذهب إلى المكتب في الوقت المحدد قبل أن يتزوج )
My brother always (went) to his office on time before he got married
و لو لم يكن هناك تتمة before he got married لكان الجواب الصحيح هو goes
أخي دائماً يذهب إلى المكتب في الوقت المحدد(عادة) ( حاضر بسيط )
My brother always (goes) to his office on time

d :صيغة الاستفهام في الماضي البسيط Sad the question form )

لتحويل أي جملة إلى صيغة استفهامية لا بد من فعل مساعد لكن تركيب الزمن الماضي البسيط لا يحوي فعل مساعد فنستخدم الفعل المساعد did مع (he, she, it, you, they, we, I ) و الاسم المفرد و الاسم الجمع
ولا ننسى أن نضع الفعل بالمصدر عند السؤال ------ و إن الفعل المساعد يأتي قبل الفاعل
The workers finished building the wall yesterday.
Did The workers finish building the wall yesterday?
و كذلك الأمر إذا جاء أحد الأفعال ( had, did ) كفعل رئيسي فيعامل معاملة أي فعل آخر
She did her homework last week
Did she do her homework last week?
أما إذا جاء فعل الكون ( was, were ) التي المصدر منها جميعاً هي be كفعل رئيسي في الماضي البسيط هنا لأجل صيغة الاستفهام لا داعي لاستخدام فعل مساعد خارجي بل نستخدمه نفسه فعل الكون كفعل مساعد فنضعه قبل الفاعل لنحصل على صيغة الاستفهام
He was a doctor ---------------------------------------- Was he a doctor?
------------------------------------------------------------------------------------------------
e :صيغة النفي في الماضي البسيط Sad the negative form )
كذلك الأمر في النفي فنحتاج إلى فعل مساعد مع not لأننا لا نملك فعل مساعد في تركيب الماضي البسيط أما في الصيغ التي يحوي تركيبها على فعل مساعد يكفي أن نضيفnot للفعل المساعد لكي ننفي الجملة و لا ننسى أن:
1. نضع الفعل بالمصدر
2. موضع الفعل المساعد بين الفاعل و الفعل
3. عندما تأتي الأفعال المساعدة (had, did ) كأفعال رئيسة في الجملة نعاملها كأي فعل آخر
The workers finished building the wall yesterday.
She did her homework last week.
----------------------------------------------------------
The workers did not finish building the wall yesterday.
She did not do her homework last week.
أما إذا جاء فعل الكون (was , were) التي المصدر منها جميعها هو be كفعل رئيسي في الحاضر البسيط هنا لأجل صيغة النفي لا داعي لاستخدام فعل مساعد خارجي بل نستخدمه نفسه فعل الكون كفعل مساعد فنضع معه not لنحصل على صيغة النفي

My friends were at swimming pool last week.
My friends were not at swimming pool last week.
------------------------------------------------------------------------------------------------
C : المستقبل البسيط ( simple future )


a : الشكل Sad the form )

1. في المستقبل المخطط له planned future
يمكن كتابته بأحد الشكلين
• فاعل + فعل كون + فعل + ing
Subject + V1 to be + V + ing
(He, she, it, اسم مفرد ) + is +Ving
(They, you, we, اسم جمع) + are +Ving
( I ) + am +Ving
He is playing tennis tomorrow.
The children are playing tennis next week.
I am traveling to London next month.
• فاعل + فعل كون + going to + فعل بالمصدر
Subject + V1 to be + going to + V inf
( he, she , it, اسم مفرد ) is going to V inf
( they, you, we, اسم جمع ) are going to V inf
( I ) am going to Vinf
-------------أمثلة--------------------
(He is going to play tennis tomorrow)
(The children are going to play tennis next week)
(I am going to travel to London next month)
و نلاحظ أن الصيغة الأولى هي نفسها الحاضر المستمر الذي سنتحدث عنه لاحقاً ولكن نميزها عنه من خلال الجمل و الكلمات الظرفية التي تعبر عن المستقبل مثل tomorrow, next …….
سأنتقل إلى لندن الشهر القادم( هذا النوع من السفر مخطط له بعض الترتيبات أو مكتوب في جدول الأعمال أو يكون معي بطاقة حجز للسفر تؤكده )
I am leaving to London next month.

2. في المستقبل غير المخطط له unplanned future
فاعل + will + فعل بالمصدر
(He, she, it, they, we, you, I) + Will + V infinitive
هنا هذه الأفعال تأخذ مكاناً في المستقبل و لكن دون التخطيط أو الاستعداد لها و نميز ذلك من سياق الكلام فمثلاً عندما أقول متفاجئا
اوه ليس لدينا سكر سأذهب و أشتريه

Oh, we do not have sugar; I will go and buy it.
سقطت الكرة, سيحضرها الصبي
The ball fell but the boy will bring it.
----------------------------------------------------------------------------------------------




b: الاستعمال Sad the usage )

أي عمل يتوقع حصوله في المستقبل سواء مخطط له أو لا
Any action that is expected to happen in the future either planned or unplanned
------------------------------------------------------------------------------------------------
c : ظروف الزمن المستقبل البسيط Sad the adverbs of the simple future)

Tomorrow, next ( week, month, year, ………….. )
------------------------------------------------------------------------------------------------
d :صيغة الاستفهام في المستقبل البسيط Sad the question form )

تحوي تركيبة المستقبل البسيط فعلاً مساعداً سواء ( فعل الكون ) في الشكل الأول و الثاني أو will في الشكل الثالث فنستخدمه في صياغة الاستفهام بأن نضعه قبل الفاعل :
She is going to play football tomorrow.
He is leaving to London next month.
You will visit me next week.
---------------------------------------
Is she going to play football tomorrow ?
Is he leaving to London next month?
Will you visit me next week?

------------------------------------------------------------------------------------------------
e :صيغة النفي في المستقبل البسيط Sad the negative form )

تحوي تركيبة المستقبل البسيط فعلاً مساعداً سواء ( فعل الكون ) في الشكل الأول و الثاني أو will في الشكل الثالث فنستخدمه في صياغة النفي بأن نضع بعده not :
She is going to play football tomorrow.
He is leaving to London next month.
You will visit me next week.
------------------------------
She is not going to play football tomorrow.
He is not leaving to London next month.
You won’t visit me next week.
Will not =won't


ثانياً : الصيغة المستمرة ( continuous tense )

A : الحاضر المستمر (present progressive)

a : الشكل Sad the form )
فاعل + فعل كون بتصريفه الأول +فعل + ing
( Subject ) + V1 to be + V ing
(He, she, it, اسم مفرد ) + is + Ving {Sami is playing football now}
(They, we, you, (اسم جمع + are + Ving {The boys are sitting here today}
( I ) + am + Ving { I am writing a letter right now }

• عند إضافة ال ing للفعل ننتبه إلى ما يلي :

1. نضاعف الحرف الأخير للفعل الثلاثي
Sit : sitting يجلس Cut : cutting يقطع Hop : hopping يقفز

2. عندما يكون الفعل منتهياً ب ie نستبدلها ب y ثم نضيف ال ing
Lie : lying يستلقي Tie : tying يربط Die : dying يموت

3. اذا انتهى الفعل ب e نحذف ال e ثم نضيف ing
Live : living Take : taking Make :making

------------------------------------------------------------------------------------------------
b : الاستعمال Sad the usage )
1. العمل الذي يكون في حالة استمرار أثناء الحديث عنه
The children are playing football now.
2. العمل الذي سنقوم به في المستقبل المخطط له وعادةً يكون العمل له موعد محدد و مؤكد
I am getting there at 9 o'clock tonight
3. العمل أو النشاط الذي يسود على مدى أسبوع أو شهر أو......... شريطة أن يكون الوقت الذي يتم فيه الحديث عن هذا العمل من ضمن هذه الفترة و ليس بالضرورة أن يكون العمل في حالة استمرار لحظة الحديث عنه
She is taking 5 courses this term.
هذه الدورات هي نشاط سائد على مدى فصل و نحن نتحدث عن هذه الدورات في يوم من أيام هذا الفصل أي ضمن هذه الفترة و ليس بالضرورة أن تكون هي في هذه اللحظة تمارس الدورة التدريبية و نحن نتحدث عنها

c : ظروف الزمن الحاضر المستمرthe adverbs of the present continuous

1. للعمل الذي يكون في حالة استمرار أثناء الحديث عنه نستخدم إحدى الظروف التالية
Right now
الآن Today
اليوم At the moment
في هذه اللحظة
At the present
في الوقت الحاضر Still
ما يزال Currently
حالياً


أو عندما نفهم من سياق الكلام أن الفعل يحدث في الوقت الحاضر كأن نبدأ الجملة ب look or listen
Look , someone is coming
Listen, someone is singing
أو مثلاً عندما أقول لك إنه لا يستطيع التحدث معك لأنه نائم ( فهو بالطبع نائم في وقت حديثي معك )
He can’t talk to you , because he is sleeping.
2. للعمل الذي سنقوم به في المستقبل
Tomorrow , tonight, next ( week, month, year ,……..)
3. للاستعمال الثالث نستخدم
This term, this year , this semester , this summer ……………….
ملاحظة
هناك أفعال غير قابلة للاستمرار لا يصح أن نضعها بالصيغة المستمرة و إن كان هناك ظرف يدل على الاستمرارية و قد سبق أن ذكرناها فنضعها بالحاضر البسيط بدلاً من المستمر
------------------------------------------------------------------------------------------------
d :صيغة الاستفهام في الحاضر المستمر Sad the question form )

بما أن تركيبة الحاضر المستمر تحوي فعل مساعد ( is, am, are ) فنستخدمها لصنع السؤال بأن نضعها قبل الفاعل :
She is cooking dinner at present.
They are writing another book this year.
------------
Is she cooking dinner at present?
Are they writing another book this year?
------------------------------------------------------------------------------------------------
e :صيغة النفي في الحاضر المستمر Sad the negative form )
بما أن تركيبة الحاضر المستمر تحوي فعل مساعد ( is, am, are ) فنستخدمها لصنع النفي بأن نضع بعدها not:
She is cooking dinner at present.
They are writing another book this year.
------------------------
She is not cooking dinner at present
They are not writing another book this year

• ملاحظة حول الصفات من حيث اختلاف المعنى فيما إذا استخدمناها بالحاضر البسيط أو الحاضر المستمر
فما هو الفرق عندما نستخدم الصفة ( أحمق ) =( foolish ) بالحاضر البسيط و نقول
Bob is foolish أو أن نستخدم الحاضر المستمر و نقول : Bob is being foolish
إن إحدى استعمالات الحاضر البسيط ( صفة متأصلة بالشخص ) فعندما أستخدم صفة ( أحمق ) بالحاضر البسيط فهذا يعني أنها صفة متأصلة به فهو أحمق بطبعه
أما الحاضر المستمر فهو يعبر عن حدث مستمر لفترة زمنية محددة ستنتهي بعد قليل و استخدام الصفة ( أحمق ) بالحاضر المستمر تعني أن بوب يبدو في هذا الموقف أحمق( ليس إلاَّ) أي إنه يعبر عن تصرف غبي يقوم به بوب الآن : وهذا جدول ببعض الصفات

Polite مؤدب Lazy كسول Nice جميل
Impolite غير مؤدب Patient صبور Kind لطيف, أنيق
Silly سخيف Rude فظ , وقح Careful حذر

• ملاحظة حول استخدام always مع الحاضر المستمر
فكلمة always تعني دائماً فإذا استخدمناها مع عادة ما فستعبر عن أكبر درجة من التكرار لهذه العادة و إذا كانت الصيغة المستخدمة في الجملة هي الصيغة المستمر ( علماً أن always تُستخدم عادةً مع الصيغة البسيطة ) فهذا سيؤكد أكثر على الاستمرار بالقيام بهذه العادة و هكذا نكون قد كوَّنا أفضل صيغة نعبر فيها عن تذمرنا من عادة سيئة يقوم بها أحدهم كأن أقول :
دائماَ تترك ماري لي جواربها المتسخة على الأرض لكي ألمها
Marry is always leaving her dirty socks on the floor for me to pick them up.
ويمكن أن نضع بدل always ( forever, constantly )
بعض الجمل في الحاضر المستمر:
He is playing basketball tonight.
We are going to school right now.
Hani is writing a book this year.
Look! The children are eating over there.
Where are you going guys?
My brothers are studying their homework now.
I am taking five courses this semester.
The black cat is drinking the milk by the door.
My dog is always missing my room when I go out.
Is she talking to the teacher?
No, she is talking to her friend.
Why is the tutor teaching only three students this term?
I am not working this summer.


B : الماضي المستمر (past progressive )

a : الشكل Sad the form )
فاعل + فعل كون بتصريفه الثاني +فعل + ing
( Subject ) + V2 to be + V ing
(He, she, it, I, اسم مفرد ) was Ving
(They, you, we, اسم جمع) were Ving
He was studying English at 3 O'clock yesterday.
The children were playing football yesterday morning.
I was writing my homework when my father came.
-----------------------------------------------------------------------------------------------
b : الاستعمال Sad the usage )

1. عمل كان في حالة استمرار في وقت معين في الماضي
At 7 o'clock yesterday morning, the students were walking in to the class
2. إذا حدث عملان في الماضي أحدهما بدأ قبل الآخر وكان في حالة استمرار حتى حصل الآخر و قطعه فنعبر عن الأول بالماضي المستمر و الثاني بالماضي البسيط
While, we were eating, the bell rang.
My father slept as he was reading a newspaper.
3. إذا كان هناك شخصان يقوم كل منهما بعمل منفصل عن الآخر ولكن بآن واحد في الماضي فنعبر عن العملين بالماضي المستمر
While the teacher was explaining the lesson, two students were speaking.
-----------------------------------------------------------------------------------------------
c : ظروف الزمن الماضي المستمر:the adverbs of the past progressive

1. للاستعمال الأول: (yesterday, ago, last night, last week, last month …… )
مع تحديد دقيق للزمن ( الساعة مثلاً ) لان yesterday وحدها لا تكفي و تدل على الماضي البسيط
بينما ( (yesterday morning أو (at 7.00 o'clock yesterday) تدل على الماضي المستمر
أو يكون تحديد زمن الفعل القائم بتحديد حدث ما حصل عندها مثل (عندما جاء والدي كنت أكتبُ رسالة (
( ونضع هذه الجملة التي حددت الزمن بالماضي البسيط)
When my father came, I was writing a letter.
2. للاستعمال الثاني و الثالث: ( while, when, as )
------------------------------------------------------------------------------------------------
d :صيغة الاستفهام في الماضي المستمر Sad the question form )
بما أن تركيب الماضي المستمر تحوي فعل مساعد(was\ were) فنستخدمه لصنع سؤال بأن نضعه قبل الفاعل
The children were doing their assignments when their father came, an hour ago
Were the children doing their assignments when their father came, an hour ago?
هل كان الأولاد يعملون وظائفهم عندما أتى والدهم من ساعة مضت ؟
e :صيغة النفي في الماضي المستمر Sad the negative form )
بما أن تركيب الماضي المستمر فيه فعل مساعد(was\ were) فنستخدمه لصنع نفي بأن نضع بعدها ( not)
We were watching TV when my mother got up
We were not watching TV when my mother got up
لم نكن نشاهد التلفاز عندما نهضت أمي
------------------------------------------------------------------------------------------------
C : المستقبل المستمر (future progressive )

a : الشكل Sad the form )
Subject + will + be + V ing
Tomorrow at 7.00 o’clock, she will be writing her homework
غداً عند الساعة السابعة ستكون قائمة على كتابة وظائفها ( رح تكون عم تكتب)
Next week when my father arrives, we will be doing the exam.
------------------------------------------------------------------------------------------------
b : الاستعمال Sad the usage )
1. لتأكيد على استمرار عمل ما لفترة في لحظة زمنية معينة في المستقبل
خلال الساعات الثلاث القادمة سأكون قائماً على كتابة الرسائل
I will be writing the letters for the next three hours.
2. للتعبير عن عمل سيكون في حالة استمرار عندما يحصل عمل آخر فيقطعه بحيث نعبر عن الأخير بالحاضر البسيط
سأكون أدرس الإنكليزية عندما يأتي والدي ( رح كون عم أدرس إنكليزي لما بيجي البابا)
I will be studying an English course when my father comes.
------------------------------------------------------------------------------------------------
c : ظروف الزمن المستقبل المستمر :the adverbs of the future progressive

Tomorrow : غداً Two days from now : بع يومين
When he comes , when …….etc Next (Friday, week, month…..)
------------------------------------------------------------------------------------------------
d :صيغة الاستفهام في المستقبل المستمر Sad the question form )
الفعل المساعد will موجود من تركيبة الجملة فنستخدمه لصنع سؤال بوضعه قبل الفاعل
This time tomorrow, I will be studying English.
غدا ًفي مثل هذا الوقت سأكون عم أدرس إنكليزي
What will you be studying, this time tomorrow?
ماذا ستكون تدرس في مثل هذا الوقت غداً؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------
e :صيغة النفي في المستقبل المستمر Sad the negative form )
الفعل المساعد will موجود من تركيبة الجملة فنستخدمه لصنع نفي بوضع not بعدها
This time tomorrow, I won’t be studying English (will not = won’t)
ثالثاً : الصيغة التامة ( perfect tense )

A : الحاضر التام (present perfect )

a : الشكل Sad the form )

فاعل + فعل have بتصريفه الأول ( have, has ) + التصريف الثالث للفعل
S + V1 to have ( have, has ) + V3
I have just seen him.
She has traveled.
------------------------------------------------------------------------------------------------
b : الاستعمال Sad the usage )

1. للتعبير عن عمل حصل للتو أي قبل الحديث عنه بقليل
I have just seen him. --------------------------------------------- she has just eaten.
2. للتعبير عن عمل حصل في وقت غير محدد في الماضي
انتقلوا إلى شقة جديدة (دون أن نحدد متى. و لو فعلنا لأصبح الزمن المناسب للجملة هو الماضي البسيط
سبق أن رأت ذلك الفيلم ( ليس المهم متى . المهم في الماضي)
They have moved into a new apartment.
She has already seen that film.
3. للتعبير عن عمل تكرر مرات متعددة قبل الحديث عنه هذا و عندما لا يذكر زمن التكرار بدقة
لقد خضنا أربع اختبارات حتى الآن هذا الفصل
We have had four tests so far this semester.
لقد حلت بتركيا عدة زلازل
Turkey has had several earthquakes.
4. عمل بدأ في الماضي و بقي متواصلاً حتى وقت الحديث عنه
أسكن في هذا المبنى على مدى اثني عشر عاماً
I have lived in this building for twelve years.
تعرفه منذ جاء أول مرة إلى سوريا
She has known him since he first came to Syria.
5. عمل حصل في الماضي و كان له تأثير إلى وقت الحديث عنه
فعندما أقول جملة ( نظفت حذائي ) بالماضي البسط تختلف عنها اذا قلتها(لقد نظفت حذائي) بالحاضر التام
I cleaned my shoes yesterday. -------------------------- I have cleaned my shoes.
فالماضي البسيط يعبر عن عمل بدأ في الماضي و انتهى في الماضي و ليس له علاقة بالحاضر فتأثيره أيضاً انتهى في الماضي و هذا يعني أن الحذاء الآن غير نظيف
أما الحاضر التام يعبر عن عمل بدأ في الماضي و استمر هو أو تأثيره حتى اللحظة و هذا يعني أن الحذاء الآن نظيف و في مثال آخر:
I ate at 3.00 o'clock (I’m hungry now) ------ I have eaten (I am not hungry now)

c : ظروف الزمن الحاضر التام Sad the adverbs of the present perfect )

Just للتو Never أبداً Ever since
Already سبق أن Ever Yet
Since
يأتي بعدها زمن محدد 1999 Recently This (semester, year, term……..)
For
يأتي بعدها فترة زمنية (5 سنوات Lately So far. Up to now, until-now , up till now , up till to now
------------------------------------------------------------------------------------------------

d :صيغة الاستفهام في الحاضر التام Sad the question form )

بما أن تركيبة الحاضر التام تحوي فعل مساعد ( have -has ) فنستخدمها لصنع السؤال بأن نضعها قبل الفاعل :
-I have had lunch.
Have you had lunch?
-I have seen this film.
Have you ever seen this film?
-She has worked here for three years.
How long has she worked here?
-My father has been at work since 9 o’clock.
Where has your father been since 9 o’clock?

-----------------------------------------------------------------------------------------
e :صيغة النفي في الحاضر التامSad the negative form )

بما أن تركيبة الحاضر التام تحوي فعل مساعد ( have -has ) فنستخدمها لصنع النفي بأن نضع بعدها not:
-She has gone.
She hasn’t gone.
-I have seen the castle.
I haven’t seen the castle. = I have never seen the castle.
-They have done their homework.
They haven’t done their homework.



B : الماضي التام (past perfect)

a : الشكل Sad the form )

فاعل + فعل have بتصريفه الثاني (had) + التصريف الثالث للفعل
S + V2 to have (had) + V3

He went to work after he had eaten breakfast.
ذهب إلى العمل بعدما تناول طعام الإفطار
---------------------------------------------------------------------------------------------

b : الاستعمال Sad the usage )

1. إذا حدث عملان في الماضي أحدهما أقدم من الآخر فإننا نعبر عن الأقدم بالماضي التام و عن الأحدث بالماضي البسيط
The children went to bed after they had drunk milk.
We had visited our grandfather before we went to the airport.
ملاحظة:
أحيانا يمكننا أن نستبدل الماضي التام بالماضي البسيط
He had token out a pen before he started to write.
He took out a pen before he started to write.
في جمل كهذه نعبر عن العملين المتعاقبين بالماضي البسيط إذا كان في الجملة أحد الظرفين
after ,before و بذلك يمكن أن نستغني عن الماضي التام هنا

2. نعبر بالزمن الماضي التام عن عمل حصل قبل وقت معين في الماضي
فعندما نقول( بحلول الساعة التاسعة من مساء أمس كنت قد أنهيت وظائفي)
فالساعة التاسعة من مساء أمس هو الوقت المحدد في الماضي و كان عمل الوظائف قبل هذا التوقيت
I had finished my homework by 9 O’clock last night

3. عندما يكون لدينا قول بالماضي و الفعل داخل علامتا الاقتياس بالماضي البسيط و نريد أن نزيل العلامتان فإننا نحول الفعل من الماضي البسيط إلى الماضي التام : فعلى سبيل المثال
He said “I visited them yesterday” (نحن ننقل هنا كلامه كما هو )
He said he had visited them yesterday. (الزيارة تمت قبل القول – ماضي قبل ماضي )
--------------------------------------------------------------------------------------------
c : ظروف الزمن الماضي التام Sad the adverbs of the past perfect )

Before After Until
When As soon as By the time


d :صيغة الاستفهام في الماضي التام Sad the question form )

بما أن تركيبة الماضي التام تحوي فعل مساعد ( had) فنستخدمها لصنع السؤال بأن نضعها قبل الفاعل :
أمثلة:
I had studied English before I went to school yesterday.
Had you studied English before you went to school yesterday?
هذا النوع من الأسئلة ندعوه سؤال النعم أو اللا ( Yes\ No question ) أما اذا أردنا أن نسأل بتفصيل أكثر مثل (ماذا. متى.أين ........الخ ) فيجب أن نستخدم اسم الاستفهام المناسب
-------------------------------------------------------------------------------------
e :صيغة النفي في الماضي التام Sad the negative form )

بما أن تركيبة الماضي التام تحوي فعل مساعد ( had) فنستخدمها لصنع النفي بأن نضع بعدها not:
By his arrival yesterday, we had prepared everything.
كنا قد حضرنا كل شيء عند وصوله البارحة
By his arrival yesterday, we had not prepared everything yet .
عند وصوله البارحة لم نكن قد حضرنا كل شيء بعد
-----------------------------------------------------------------------------------

C : المستقبل التام (future perfect )

a : الشكل Sad the form )
فاعل +will + فعل have بالمصدر(have ) + فعل بتصريفه الثالث
S + Will + have + V3
I will have studied for 3 hours tomorrow at 3 o'clock.
The moment you come back home, she will have finished her homework.
باللحظة التي تعود فيها سأكون قد درست لمدة 3 ساعات
الشرح:
مثلاً الآن الساعة الخامسة مساءً و أنا أعرف أنك ستعود عند التاسعة و أعرف أيضاً أنني سأدرس من الساعة السادسة حتى التاسعة
فباللحظة التي تعود بها( 9 ) سأكون قد درست لمدة 3 ساعات من( 6 حتى 9 )
فهذا عمل سيكون قد تم قبل توقيت محدد من المستقبل و هو سيبدأ في المستقبل و سينتهي في المستقبل
---------------------------------------------------------------------------------------
b : الاستعمال Sad the usage )

1. عمل سيتم إنجازه قبل لحظة معينة في المستقبل
I will have left the office at 10 o'clock (سأكون قد غادرت المكتب عند العاشر)
In a year, they will have forgotten all about you.
سينسون كل ما يتعلق بك خلال سنة
2. عمل سيتم إنجازه قبل عمل آخر سيحدث في المستقبل
When he goes home, he will have worked for 8 hours.
------------------------------------------------------------------------------

c : ظروف الزمن المستقبل التام Sad the adverbs of the future perfect)
1. By + definite date e.g. ( by the end of July)
By the end of July, my husband will have returned to settle in Cairo
مع نهاية تموز سيكون زوجي قد عاد ليستقر في القاهرة
2. In + a period of time e.g. ( in a year, in a month…)
In a month, they will have finished changing the system.
سينتهون من تغيير النظام خلال شهر
---------------------------------------------------------------------------------
d :صيغة الاستفهام في المستقبل التام Sad the question form )

بما أن تركيبة المستقبل التام تحوي فعل مساعد ( will) فنستخدمها لصنع السؤال بأن نضعها قبل الفاعل
I will have studied my English homework, when my father comes back home.
What will you have studied, when your father comes back home?
---------------------------------------------------------------------------------------------
e :صيغة النفي في المستقبل التام Sad the negative form )

بما أن تركيبة المستقبل التام تحوي فعل مساعد ( will) فنستخدمها لصنع النفي بأن نضع بعدها not
I will have studied my English homework, when my father comes back home.
I won't have studied my English homework, when my father comes back home.
---------------------------------------------------------------------------------------------
Ex:
At 3 o'clock , all my homework will have done.
When you arrive, I will have prepared every thing.
When will you have finished writing this book.
By the end of this year, I will have had 3 courses in English.
When the program begins, I won't have finished reading the book.










رابعاً : الصيغة التامة المستمرة (perfect continuous tense )

A : الحاضر التام المستمر ( present perfect continuous)

a : الشكل Sad the form )

فاعل + فعل have بتصريفه الأول (have, has) + التصريف الثالث لفعل الكون (been ) + فعل ing
S + V1 to have ( have, has ) + been + V ing
I have been teaching for 3 years.
She has been learning English since she was a child.
-----------------------------------------------------------------------------------------------

b : الاستعمال Sad the usage )

1. نعبر بالزمن الحاضر التام المستمر عن نشاط بدأ في وقت مضى و ظل في حالة استمرار حتى الحاضر مستغرقاً فترة من الزمن تغطي وقت الحديث عنه و في الجملة تنويه إلى عدم انقطاعه و توكيد على تواصله (ما يزال أولئك الأولاد يلعبون على مدى ساعتين )
Those boys have been playing for two hours.

2. نعبر بالزمن الحاضر التام المستمر عن نشاط أو واقعة سائدة تغطي فترة مضت من الزمن و هي في حالة استمرار عند الكلام عنها و يفهم هذا من مضمون الجملة و من دون ظرف يشير إلى الزمن (عدد كبير من الشباب ما يزالون يترقبون نتيجة مباراة كرة القدم القادمة)
A large number of youth have been waiting for the result of the next football match.
ملاحظة:
* هناك بعض الأفعال تُستخدم في الزمنين الحاضر التام و الحاضر التام المستمر على السواء حيث يعبر كلا الزمنين عن الواقعة نفسها ومن هذه الأفعال
( stay, study, read, teach, live, work, wait, sleep….)
• He has taught in this school for fifteen years.
• He has been teaching in this school for fifteen years.
* في حين هناك بعض الجمل التي تعبر عن عمل بدأ في الماضي و لا يزال مستمراً في وقت الكلام
( أي يجب أن نضعه بالحاضر التام المستمر ) و نضطر إلى أن نضعه بالحاضر التام و ذلك عندما يكون الفعل الرئيسي في الجملة غير قابل للاستمرار و خصوصاً فعل الكون
Those children have been in the room all morning.
ما يزال أولئك الأولاد في الغرفة طوال الصباح \ حاضر تام \ ( been) التصريف الثالث ل ( are)

She has known him since she was a child.
تعرفه منذ كانت طفلة \ حاضر تام \ ( بالتأكيد لا تزال تعرفه و لكن فعل know لا يقبل الاستمرار)

c : ظروف الزمن الحاضر التام المستمرSad the adverbs )

طوال: all لمدة :for منذ : since
------------------------------------------------------------------------------------------
d :صيغة الاستفهام في الحاضر التام المستمر Sad the question form )

يعتبر الفعلان have, has فعلان مساعدان في جملة الحاضر التام المستمر أيضاً لذلك نستعين بهما للتحويل إلى الاستفهام و ذلك بوضع الفعل المساعد قبل الفاعل
I have been writing a letter since you came to the office.
لا أزال أكتب رسالة منذ أتيتَ إلى المكتب
Have you been writing a letter since I came to the office?
أما زلت تكتب رسالة منذ أتيتُ إلى المكتب؟
----------------------------------------------------------------------------------

e :صيغة النفي في الحاضر التام المستمر Sad the negative form )
يعتبر الفعلان have, has فعلان مساعدان في جملة الحاضر التام المستمر أيضاً لذلك نستعين بهما للتحويل إلى النفي و ذلك not بعدها
و بما أن الزمن الحاضر التام المستمر يؤكد على الاستمرار و الاستغراق في نشاط ما من الماضي حتى الآن فإن نفيه يمكن أن يعبر عن عدم القيام بهذا العمل ضمن هذه الفترة
( إني غاضب من ذلك الولد ،إنه لا يدرس منذ أن أتى من المدرسة )
I am angry with that boy, he has not been studying since he came from school.
I am angry with that boy, he has never been studying since he came from school.

----------------------------------------------------------------------------------------------
B : الماضي التام المستمر (past perfect continuous )

a : الشكل Sad the form )
فاعل + فعل have بتصريفه الثاني (had) + التصريف الثالث لفعل الكون (been ) + فعل ing
S + V2 to have (had) + been + V ing

---------------------------------------------------------------------------------------------
b : الاستعمال Sad the usage )
1. لقد مر معنا أنه إذا حدث عملان في الماضي أحدهما قبل الآخر نعبر عن الأقدم بالماضي التام و عن الأحدث بالماضي البسيط لكن في حال التأكيد على استغراق العمل الأقدم فترة من الزمن لإنجازه يلزمنا أن نعبرعنه بالزمن الماضي التام المستمر
By the time my father came, I had been studying for 3 hours.
في الوقت الذي وصل به والدي كنت لا أزال أدرس منذ 3 ساعات
فهنا أؤكد على أنني درست 3 ساعات متواصلة قبل وصول والدي و حين وصل كنت لا أزال في حالة استمرار في الدراسة
أما لو قلنا (كنت قد درست لمدة 3 ساعات عند وصول والدي بالأمس)
By the time my father came, I had studied for 3 hours.
فهذا يعني أنني درست مدة 3 ساعات و تواً حين انتهيت وصل والدي

2. و نؤكد بالزمن الماضي التام المستمر على استغراق عمل أو نشاط فترة معينة من الزمن قبل وقت معين في الماضي
By 11 o'clock yesterday, I had been studying a project for 6 straight hours.
بحلول الساعة 11 أمس كنت لا أزال أدرس مشروعاً على مدى 6 ساعات متواصلة
(أي أن عمل الدراسة قد كان في حالة استغراق على مدى 6 ساعات متواصلة قبل بلوغ الساعة الحادية عشر أمس و كان هناك استمرار بالدراسة عند الساعة 11)

3. تكون بعض الجمل أحياناً خالية من فترة زمنية استغرقها القيام بالعمل لكننا نلاحظ في الجملة نتيجة أو أثراً يدل على حصول استغراق في العمل (كانت نائمة بعمق لأنها كانت تنظف المنزل)
يدل نومها العميق على استغراقها بعمل متعب لفترة من الزمن قبل نومها
She was deeply asleep, because she had been cleaning the house.
------------------------------------------------------------------------------------------------
c : ظروف الزمن الماضي التام المستمر Sad the adverbs )
أغلب جمل الماضي التام المستمر تتضمن (since, for) و بعض ظروف الزمان مثل
(when, before. By the time ) و لكن لا تعد ظروف رئيسية خاصة به لأن بعض الجمل تحتاج هذا الزمن من دون أن يكون فيها أي من هذه الظروف
----------------------------------------------------------------------------------------------
d :صيغة الاستفهام في الماضي التام المستمر Sad the question form )

يعتبر الفعل had فعل مساعد في جملة الماضي التام المستمر لذلك نستعين به للتحويل إلى الاستفهام و ذلك بوضع الفعل المساعد قبل الفاعل:
At three o'clock yesterday, I had been studying my homework.
Had you been studying your homework at three o'clock yesterday?
------------------------------------------------------------------------------------------
e :صيغة النفي في الماضي التام المستمر Sad the negative form )

يعتبر الفعل had فعل مساعد في جملة الماضي التام المستمر لذلك نستعين به للتحويل إلى نفي بوضع not بعده
When he arrived yesterday, I had been doing my exam.
When he arrived yesterday, I had not been doing my exam.

لا ننسى دوما مع الماضي التام المستمر أن هناك أفعال لا تقبل الاستمرار نضطر لوضعها بالصيغة التامة
C : المستقبل التام المستمر (future perfect continuous )

a : الشكل Sad the form )

فاعل +will + فعل have بالمصدر (have) + التصريف الثالث لفعل الكون (been ) + فعل ing
S + will + (have) + been + V ing
By this time next year I will have been living in Homs for 24 years.
--------------------------------------------------------------------------------------------

b : الاستعمال Sad the usage )
1. للتعبير عن استمرار عمل حتى وقت معين في المستقبل
On the first of May I will have been working here for 20 years.
في أول أيار سأكون أعمل هنا منذ 20 عاماً ( و سأكون لا أزال قائم على عملي )
-----------------------------------------------------------------------------------
c : ظروف الزمن المستقبل التام المستمر Sad the adverbs)
(by\ in ) + إشارة إلى المستقبل + أي دلالة إلى استمرار العمل لبعض الوقت
By this time next year, I will have been living here for two years.

-------------------------------------------------------------------------------------------------
d :صيغة الاستفهام في المستقبل التام المستمر Sad the question form )

يعتبر الفعل will فعل مساعد في جملة المستقبل التام المستمر لذلك نستعين به للتحويل إلى الاستفهام و ذلك بوضع الفعل المساعد قبل الفاعل
when the clock strikes 8, I will have been studying for 4 hours
عندما تدق الساعة الثامنة سأكون لا أزال أدرس لمدة 4 ساعات
هذا يعني أني سأتابع دراستي بعد الثامنة
How long will you have been studying when the clock strikes 8?
-------------------------------------------------------------------------------------------
e :صيغة النفي في المستقبل التام المستمر Sad the negative form )
يعتبر الفعل will فعل مساعد في جملة المستقبل التام المستمر لذلك نستعين به للتحويل إلى النفي و ذلك بوضع not بعده
when the clock strikes 8, I will have been studying for 4 hours.
when the clock strikes 8, I won't have been studying for 4 hours.



Miss Ahlam El-saed


عدل سابقا من قبل برنسيسة سوريا في الإثنين 31 مايو - 16:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اصيل البغدادي
مؤسس شبكة عراق الأماني
مؤسس شبكة عراق الأماني
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 184
نقاط : 441
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: قواعد اللغة الانكليزية grammer   الإثنين 31 مايو - 15:02

مشكورة برنسيسة على هذا الموضوع المميز يثبت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraq-wishlist.yoo7.com
 
قواعد اللغة الانكليزية grammer
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عراق الاماني :: المنتديات الادبية :: Language Forums-
انتقل الى: